This is default featured slide 1 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 2 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 3 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 4 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

This is default featured slide 5 title

Go to Blogger edit html and find these sentences.Now replace these sentences with your own descriptions.

Monday, November 30, 2015

بعد منافسة قوية اف اكس استيشنز تفوز بالصدارة بجائزة افضل الخدمات للمؤسسات المالية بمعرض الشرق الاوسط بدبي




في اطار فاعليات معرض الشرق الاوسط للشركات الفوركس المقام بدبي استطاعت شركة FXstaions Global LTD   ان تتصدر الشركات المنافسة بالمعرض وتفوز بجائزة افضل الخدمات للمؤسسات المالية ( الوسطاء المعرفين والبطاقات البيضاء وتزويد الخدمات المالية للشركات )


  


جدير بالذكر ان شركة FXstations  هي واحده من اكبر شركات الوساطة بالعالم في التداول عبر الانترنت ويقع مقرها الرئيسي في مقاطعة اوكلاند بنيوزلندا.
  



Monday, August 3, 2015

ربح وخسارة المتاجرة بالعملات

كلنا يتاجر من أجل الربح , وطريق الربح معروف :  وهو أن تشتري بسعر وتبيع بسعر أعلى في السوق الصاعد . أو أن تبيع بسعر وتشتري بسعر أقل في السوق الهابط . وفي كلتا الحالتين لابد أن يكون سعر البيع أعلى من سعر الشراء . 


ولكن قد تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ..!! فقد تتوقع أن سعر عملة سيرتفع فتقوم بشراءها , ولكن قد تجد أن سعر العملة انخفض على عكس توقعك , وهذا سيدعوك لأن تبيع بسعر أقل من سعر الشراء وبالتالي ستعاني من الخسارة .

وهذا يحدث في أي مجال من مجالات التجارة على أي حال ...

من المهم لك طبعاً أن تعرف كيف تحسب نتيجة صفقة قمت بها على أحد العملات .. وهل حققت ربحاً أم خسارة . ولكي تعلم الربح أو الخسارة على أي عملة فاستخدم المعادلة التالية :
الربح أو الخسارة = عدد العقود (لوت)* فارق النقاط * قيمة النقطة .
فإذا كان الناتج موجباً كان ربحاً وإن كان الناتج سالباً كانت خسارة .

ولنأخذ أمثلة مفترضين أننا نتعامل مع شركة وساطة  مثل Fxstations قيمة النقطة لديها لكل عملة مساوية للقيم التي ذكرناها في الصفحة السابقة  .


مثال 1:

افترض أنك اشتريت 1 لوت من الجنية بسعر  GBP/USD = 1.4926 
ثم بعته بسعر GBP/USD = 1.5085 
فكم الربح أو الخسارة التي حققتها ؟

الجواب : 
نحسب أولاً فارق النقاط من المعادلة الخاصة بالجنية واليورو .

فارق النقاط = ( سعر البيع – سعر الشراء ) * 10000 
                = ( 1.5085 – 1.4926 ) * 10000 = 159 

أي أننا بعنا بفارق 159 نقطة ربحاً 
الآن نحسب الربح الفعلي :
الربح أو الخسارة = عدد العقود (لوت)* فارق النقاط * قيمة النقطة .
                  = 1 * 159 * 10 = 1590$  على أساس أن قيمة النقطة الواحدة للجنية = 10$
لقد حققنا ربحاً = 1590$ 

مثال 2 :

لنفترض أنك اشتريت 2 لوت يورو بسعر EUR/USD = .9762 
وبعته بسعر EUR/USD = .9793 
فاحسب كم ربحك أو خسارتك ؟

الجواب :
نحسب أولاً فارق النقاط من المعادلة الخاصة بالجنية واليورو .

فارق النقاط = ( سعر البيع – سعر الشراء ) * 10000
                = ( 9793.  - 9762. ) * 10000 = 31

أي أننا بعنا بفارق 31 نقطة ربحاً .
نحسب الآن كم ربحنا فعلياً 
الربح أو الخسارة = عدد العقود (لوت)* فارق النقاط * قيمة النقطة .
                  = 2 * 31 * 10 = 620$ على أساس قيمة النقطة الواحدة لليورو = 10$
 لقد ربحنا في هذه الصفقة 620 دولار 

مثال 3 :

لنفترض أنك اشتريت 3 لوت من الين بسعر USD/JPY = 123.08 
وبعته بسعر USD /JPY = 123.62 
فاحسب ربحك أو خسارتك 

الجواب :
نحسب أولاً فارق النقاط من المعادلة الخاصة بالين .

فارق النقاط = (( سعر البيع – سعر الشراء ) * 100 ) * -1 
                = ( 123.62 – 123.08 ) * 100 ) * -1 = -54 نقطة خسارة 

وذلك لأننا اشترينا الين بسعر وبعناه بسعر أقل فالين عملة غير مباشرة .
الآن نحسب الخسارة الفعلية 
الربح أو الخسارة = عدد العقود (لوت)* فارق النقاط * قيمة النقطة .
                  = 3 * - 54 * 8 = - 1296$ على أساس أن سعر النقطة الواحدة للين = 8$
 لقد خسرنا في هذه الصفقة 1296 دولار .

مثال 4:
لنفترض أنك بعت 4 لوت من الفرنك بسعر USD/CHF = 1.4356  
ثم اشتريته بسعر USD/CHF = 1.4500 
فاحسب ربحك أو خسارتك 

الجواب :
نحسب أولاً فارق النقاط من المعادلة الخاصة بالفرنك 

فارق النقاط = (( سعر البيع – سعر الشراء ) * 10000 ) * -1 
                = (( 1.4356 – 1.4500) * 10000) * -1 = 144 نقطة ربحاً

وذلك لأننا بعنا الفرنك بسعر أعلى من سعر الشراء فالفرنك عملة غير مباشرة .
الآن نحسب الربح الفعلي 
الربح أو الخسارة = عدد العقود (لوت)* فارق النقاط * قيمة النقطة .
                  = 4 * 144 * 6 = 3456$ 
لقد ربحنا من بيعنا ل 4 لوت من الفرنك ثم شراءنا له بسعر أقل مبلغ 3456$


والآن أصبح بإمكانك معرفة الربح أوالخسارة لأي صفقة طالما أنك تعلم قيمة النقطة لكل عملة وحجم العقد الذي ستتاجر به , وهي المعلومات التي ستحصل عليها من شركة الوساطة  مثل شركة FxStations, وإن كان حجم النقاط التي ذكرناها في الأمثلة السابقة وحجم العقود هو الحجم الأكثر شيوعاً بين شركات الوساطة في سوق العملات حالياً .


المصدر: كتاب أسرار الفوركس
حقوق النشر الأصلية محفوظة لأصحابها الأصليين

Tuesday, July 14, 2015

كيف تتغير أسعار العملات في السوق الدولي للعملات

انت تعلم الأن بأن اسعار العملات تتغير باستمرار وعلى مدار الثانية !! ويكون التغير إما ارتفاعاً أو انخفاضاً .
فإذا كان سعر اليورو مقابل الدولار EUR/USD = .98 ، ثم أصبح EUR/USD = 1، فما معنى ذلك ؟
لقد كنا بالسعر الأول مطالبين بدفع .98$ للحصول على يورو واحد . ثم أصبحنا بالسعر الثاني مطالبين بدفع 1$ للحصول على يورو واحد . 
معنى ذلك إننا أصبحنا مطالبين بدفع كم أكبر من الدولار للحصول على يورو , أي أن اليورو أصبح أغلى وأثمن . وهذا يعني أن اليورو ارتفع والدولار انخفض , فارتفاع عملة هو انخفاض للعملة المقابلة بالضرورة .

وإذا كان سعر الجنية مقابل الدولار GBP/USD = 1.3 ، ثم أصبح GBP/USD = 1.5 ، فما معنى ذلك ؟
معنى ذلك أن الجنية ارتفع والدولار انخفض . لأننا بالسعر الأول كنا مطالبين بدفع 1.3$ للحصول على جنية واحد أما بالسعر الثاني فأصبحنا مطالبين بدفع 1.5$ للحصول على جنية واحد. أي إننا أصبحنا مطالبين بدفع كم أكبر من الدولار للحصول على دولار , أي أن الجنية أصبح أغلى وأثمن . مما يعني أنه ارتفع وأن سعر الدولار انخفض .

تذكر دائماً : 
أن السعر هو المبلغ المطلوب دفعة من العملة الثانية للحصول على وحدة واحدة من العملة الأساس .ولنأخذ مزيد من الأمثلة :

مثال 1
اليورو مقابل الدولار كان : EUR/USD = 1 ، أصبح : EUR/USD = 1.01 ، فهل ارتفع اليورو أم انخفض ؟
الجواب: ارتفع اليورو وانخفض الدولار لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أكبر من الدولار للحصول على يورو واحد . 

مثال 2
اليورو مقابل الدولار كان : EUR/USD = .95 ، أصبح : EUR/USD = .90 ، فهل ارتفع اليورو أم انخفض ؟
الجواب: اليورو انخفض والدولار ارتفع لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أقل من الدولار للحصول على يورو واحد .

مثال 3
الجنية مقابل الدولار كان GBP/USD = 1.6 ، أصبح : GBP/USD = 1.2 ، فهل ارتفع الجنية أم انخفض ؟.
الجواب: لقد انخفض الجنية وارتفع الدولار لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أقل من الدولار للحصول على جنية واحد .

مثال 4 
الجنية مقابل الدولار كان GBP/USD = 1.6 ، أصبح : GBP/USD = 1.69 ، فهل ارتفع الجنية أم انخفض ؟
الجواب: لقد ارتفع الجنية وانخفض الدولار لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أكبر من الدولار للحصول على جنية واحد .

وهكذا أصبحت تعلم ما إذا كان سعر العملة المباشرة قد ارتفع أم انخفض .
والآن ..

لوفرضنا أن سعر الدولار مقابل الين كان USD/JPY = 125 ، ثم أصبح : USD/JPY = 120 ، فهل ارتفع الين أم انخفض ؟


لقد كنا مطالبين بدفع 125 ين للحصول على دولار واحد . أصبحنا مطالبين بدفع 120 ين للحصول على دولار واحد . أي أننا أصبحنا مطالبين بدفع كم أقل من الين للحصول على دولار واحد أي أن الين أصبح أثمن وأغلى فكمية أقل منه تحصل على دولار وهذا يعني أن الين ارتفع والدولار انخفض .
تذكر، أن السعر هو المبلغ المطلوب دفعه من العملة الثانية للحصول على وحدة واحدة من العملة الأساس .
والعملة الأساس هي الدولار أمام الين والفرنك .

ولو فرضنا أن سعر الدولار مقابل الين كان USD/JPY = 125 ، ثم أصبح : USD/JPY = 130 ، فهل ارتفع الين أم انخفض ؟

الجواب: لقد انخفض الين لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أكبر منه للحصول على دولار واحد أي أن الدولار أصبح أثمن وأغلى وطالما أن الدولار أصبح أثمن أي أنه ارتفع يكون الين قد انخفض .
فكما ترى أنه أمام الين والفرنك ارتفاع الرقم يعني انخفاضهما لأن الرقم يشير للدولار وهو العملة الأساس فإذا ارتفع الدولار انخفض الين أو الفرنك .

ولنأخذ أمثلة :

مثال 1 
سعر الدولار مقابل الين كان : USD/JPY = 126 ، ثم أصبح : USD/JPY = 128 ، فهل ارتفع الين أم انخفض ؟
الجواب: لقد انخفض الين لأننا صرنا مطالبين بدفع كم أكبر منه للحصول على دولار فبذلك يكون الين قد انخفض والدولار قد ارتفع .

مثال 2 
سعر الدولار أمام الين كان USD/JPY = 127.8 ، ثم أصبح : USD/JPY = 127 ، فهل ارتفع الين أم انخفض ؟
الجواب: لقد ارتفع الين لأننا صرنا في السعر الأخير مطالبين بدفع كم أقل من الين للحصول على دولار وبذلك يكون الين قد ارتفع وأصبح أثمن والدولار قد انخفض .

مثال 3 
سعر الدولار مقابل الفرنك كان : USD/CHF = 1.42 ، ثم أصبح : USD/CHF = 1.40 ، فهل ارتفع الفرنك أم انخفض ؟
الجواب: لقد ارتفع الفرنك لأننا كنا مطالبين بدفع 1.42 فرنك للحصول على دولار , أما الآن فأصبحنا مطالبين بدفع كم أقل 1.4 فرنك للحصول على دولار فهذا يعني أن الفرنك أصبح أثمن وارتفع والدولار قد انخفض .

مثال 4 
سعر الدولار مقابل الفرنك كان USD/CHF = 1.62 ، ثم أصبح : USD/CHF =1.78 ، فهل ارتفع الفرنك أم انخفض ؟
الجواب: لقد انخفض الفرنك وارتفع الدولار لأننا أصبحنا مطالبين بدفع كم أكبر من الفرنك للحصول دولار واحد .
وهكذا أصبحت تعلم ما إذا كان السعر قد ارتفع أم انخفض في العملات غير المباشرة .
من المهم لأقصى حد أن تعرف الفرق بين السعر في العملات المباشرة والسعر في العملات غير المباشرة .


قاعدة عامة
إذا ارتفع السعر أمام الجنية أو اليورو معنى ذلك ارتفاعهما وانخفاض الدولار .
وإذا انخفض أمام الجنية أو اليورو معنى ذلك انخفاضهما وارتفاع الدولار .
والعكس بالنسبة للين والفرنك
إذا ارتفع السعر أمام الين أو الفرنك معنى ذلك انخفاضهما وارتفاع الدولار .
أما إذا انخفض أمام الين أو الفرنك معنى ذلك ارتفاعهما وانخفاض الدولار .

والسبب في ذلك هو ان العملة الأساس هما الجنية واليورو مقابل الدولار , اما مقابل الين أو الفرنك فالعملة الأساس هو الدولار . والسعر كما تعلم هو المبلغ المطلوب دفعة من العملة الثانية للحصول على وحدة واحدة من العملة الأساس .

كما ذكرنا فإنه من المهم معرفة فيما إذا كانت العملة قد انخفضت أم ارتفعت لأنك إن لم تدرك ذلك جيداً فقد تشتري في الوقت الذي تريد أن تبيع فيه والعكس صحيح !!.

على أي حال .. إن كنت تجد بعض الصعوبة في فهم الفارق فلا تقلق ..
بقليل من الممارسة ستصبح الأمور في غاية السهولة بالنسبة لك .
فقط احفظ القاعدة السابقة , وسينفعك تذكر المخطط التالي .




العملات المباشرة 

كما ترى في الشكل فارتفاع الرسم البياني في العملات المباشرة يعني أن سعر هذه العملات يرتفع مقابل الدولار وأن الدولار ينخفض أمامها . لذا نشتري العملة المباشرة إذا كانت ستتجه نحو الأعلى في الرسم البياني , ونبيعها إذا كانت ستتجه نحو الأسفل في الرسم البياني . 



العملات غير المباشرة 

ارتفاع الرسم البياني للعملات غير المباشرة يعني أن سعر هذه العملات ينخفض مقابل الدولار وأن الدولار يرتفع مقابلها . لذا نبيع العملة غير المباشرة إذا كانت ستتجه نحو الأعلى في الرسم البياني , ونشتريها إذا كانت ستتجه نحو الأسفل في الرسم البياني .
تذكرك للمخططين السابقين سيساعدك كثيراً في تحديد الفارق بين العملات المباشرة والعملات غير المباشرة .



المصدر: كتاب أسرار الفوركس
حقوق النشر الأصلية محفوظة لأصحابها الأصليين

العملات المباشرة وغير المباشرة - Direct and indirect currencies



تم الإصطلاح في سوق العملات على أن يكون اليورو والجنية الإسترليني هما العملات الأساس مقابل الدولار , وبالتالي هما من يوضع رمزيهما أولاً 
بالشكل التالي : EUR / USD و GBP / USD .

ويكون السعر الذي يوضع أمام أي من الصيغتين السابقتين هو المبلغ المطلوب دفعه من الدولار للحصول على يورو واحد أو جنية واحد .


امثلة...
فعندما نقول : EUR/USD = .9000 
معنى ذلك أن المطلوب دفعه من الدولار = .9000 للحصول على يورو واحد .
وعندما نقول : GBP/USD = 1.5000 
معنى ذلك أن المطلوب دفعه من الدولار = 1.5000 للحصول على جنية واحد .


تسمى العملات التي تكون هي العملات الأساس مقابل الدولار الأمريكي بالعملات المباشرة .




هي العملات التي يوضع رمزها قبل رمز الدولار وتكون هي العملة الأساس.
وأهم هذة العملات في السوق الدولية للعملات هي :

  • اليورو EUR/USD
  • الجنية الإسترليني GBP/USD
  • الدولار الأسترالي AUD/USD
وتم الاصطلاح في سوق العملات على أن يكون الدولار الأمريكي هو العملة الأساس مقابل الين والفرنك السويسري . وبالتالي يوضع رمز الدولار أولاً في الصيغة ثم يوضع رمز الين أو الفرنك .
بالشكل التالي : USD/JPY و USD /CHF .

امثلة...
فعندما نقول : USD /JPY = 120 
معنى ذلك أن المطلوب دفعه من الين = 120 ين للحصول على دولار واحد . حيث أن الدولار هو العملة الأساس .
وعندما نقول : USD/CHF = 1.4000 
معنى ذلك أن المطلوب دفعه من الفرنك = 1.4000 للحصول على دولار واحد .

تسمى العملات التي يكون الدولار مقابلها هو العملة الأساس بالعملات غير المباشرة .

هي العملات التي يوضع رمز الدولار الأمريكي قبلها ويكون الدولار هو العملة الأساس 

وأهم هذة العملات في السوق الدولية للعملات هي:

  1. الين الياباني USD/JPY
  2. الفرنك السويسري USD/CHF
  3. الدولار الكندي USD/CAD

لماذا تم الاصطلاح على أن يكون اليورو والجنية الإسترليني من العملات المباشرة بينما الين والفرنك من العملات غير المباشرة ؟
الإجابة : إنه مجرد إصطلاح ..!! 

ولعل الغرض منه التبسيط لأننا لو أردنا أن نعلم كم دولار يجب دفعه للحصول على ين واحد فإن ذلك يتطلب الكثير من الكسور , لذا فإن الدولار أمام الفرنك والين هو العملة الأساس .

وفي الحقيقة فإن لهذا الفارق في وضع الرموز بين العملات المباشرة وغير المباشرة آثاره في الكثير من الأمور التي سوف تقابلك في ما بعد .

المصدر: كتاب أسرار الفوركس
حقوق النشر الأصلية محفوظة لأصحابها الأصليين

العملة الأساس - Base currency

نريدك أن تنتبه إلى نقطة أساسية :
تعلم الآن أن سعر العملة هو ما يجب دفعه من عملة للحصول على عملة أخرى .

فمثلاً : GBP /USD = 1.5 
والسؤال هل معنى الصيغة السابقة أننا لابد أن ندفع 1.5 دولار للحصول على جنية واحد أم لابد أن ندفع 1.5 جنية للحصول على دولار واحد ؟

وفي هذه الصيغة : USD / JPY = 120 

فهل معنى ذلك إننا لابد أن ندفع 120 ين للحصول على دولار واحد أم لابد أن ندفع 120 دولار للحصول على ين واحد ؟ لكي يمكن معرفة الإجابة عن هذه الأسئلة ومع أي نوع من العملات فعليك أن تنتبه لترتيب وضع الرموز في الصيغة

فالعملة التي يوضع رمزها أولاً في الصيغة تسمى
العملة الأساس Base currency
والسعر هو المبلغ المطلوب دفعة من العملة الثانية للحصول على وحدة واحدة من العملة الأساس .


تذكر ذلك جيداً.

فعندما قلنا : GBP / USD = 1.5 
فرمز الجنية وضع أولاً في الصيغة فالعملة الأساس في هذه الصيغة هي الجنية ( لأن رمزها أولاً ) ومعنى ذلك أن السعر الموضوع في الصيغة هو المبلغ المطلوب دفعة من العملة الثانية ( وهي الدولار) للحصول على جنية واحد ( وحدة واحدة من العملة الأساس ) .
أي أننا هنا مطالبن بدفع 1.5 دولار للحصول على جنية واحد .

وعندما نقول : EUR / USD = .90 
فرمز اليورو وضع أولاً في الصيغة فالعملة الأساس في هذه الصيغة هي اليورو ( لأن رمزه أولاً ) ومعنى ذلك أن السعر الموضوع في الصيغة هو المبلغ المطلوب دفعه من العملة الثانية ( الدولار) للحصول على يورو واحد ( وحدة واحدة من العملة الأساس ) .
أي أننا هنا مطالبين بدفع .90 دولار للحصول على يورو واحد .
وهذه القاعدة تنطبق على كافة العملات 

فعندما نقول : USD / JPY = 120 
فرمز الدولار هنا هو الموضوع أولاً فهو العملة الأساس لذا فالسعر الموضوع في الصيغة هو المبلغ المطلوب دفعه من العملة الثانية ( الين ) للحصول على دولار واحد ( وحدة واحدة من العملة الأساس ) .
أي أننا مطالبين بدفع 120 ين للحصول على دولار واحد .

وعندما نقول : USD / CHF = 1.4 
فالدولار هنا أيضاً هو العملة الأساس فيكون السعر الموضوع هو المبلغ المطلوب دفعة من الفرنك ( العملة الثانية ) للحصول على دولار واحد
 ( وحدة واحدة من العملة الأساس).


ما الفرق ؟ 
قد تسأل ما الفرق بين أن نقول USD / JPY أو أن نقول JPY / USD ؟
الإجابة : قلنا أن العملة التي يوجد رمزها في الصيغة أولاً هي العملة الأساس , وقلنا أن السعر هو المبلغ المطلوب دفعة من العملة الثانية للحصول على وحدة واحدة من العملة الأساس .

فعندما نقول أن USD /JPY = 120 
أي أننا مطالبين بدفع 120 ين للحصول على دولار واحد .
أي أن كل دولار = 120 ين .

أما عندما نقول JPY /USD 
هنا العملة الأساس هي الين فالسعر الذي سيكون هو المبلغ المطلوب دفعة من الدولار ( وهو هنا العملة الثانية ) للحصول على ين واحد ( وهو هنا العملة الأساس ) .
فإذا كان كل دولار = 120 ين فكم يساوي الين الواحد ؟
يساوي 1/120 أي الين الواحد = .008 دولار أي أقل من سنت واحد .

فعندما نقول : JPY / USD فإننا نسأل كم مطلوب دفعه من الدولار ( العملة الثانية ) للحصول على ين واحد ( العملة الأساس ) وستكون الإجابة : لابد من دفع .008 دولار للحصول على ين واحد .
أما عندما نقول USD / JPY فإننا نسأل كم مطلوب دفعه من الين ( العملة الثانية ) للحصول على دولار واحد ( العملة الأساس ) وستكون الإجابة :
لابد من دفع 120 ين للحصول على دولار واحد .

أيهما الصحيح ؟
كلاهما صحيح والمسألة تعتمد على ماهي العملة التي تريد أن تدفعها وماهي العملة التي تريد أن تحصل عليها .

فإذا كنت تريد الحصول على دولار وتدفع ين فعليك أن تدفع 120 ين للحصول على دولار واحد .
وإذا كنت تريد الحصول على ين وتدفع الدولار فعليك أن تدفع .008 $
للحصول على ين واحد .

Sunday, July 12, 2015

العمل بالمتاجرة بالعملات في البورصة الدولية للعملات

لقد أصبحت تعلم الآن كيف تتحقق الأرباح في المتاجرة بالعملات من حيث المبدأ . ومبدأ المتاجرة بالعملات كما رأيت لا يختلف عن مبدأ المتاجرة بأي سلعة أخرى .

يتم تبادل بيع وشراء العملات بين مختلف البنوك والمؤسسات المالية الضخمة وعشرات الآلاف من المؤسسات المالية الأصغر حجماً المرتبطة مع بعضها البعض بواسطة شبكات الاتصال حيث تتبادل هذه المؤسسات وفي مختلف أرجاء العالم وعلى مدار الليل والنهار أسعار بيع وشراء العملات كل يبيع ويشتري لحساب زبائنه , والذي قد يكونون دول أو شركات عابرة للقارات أو مجرد أفراد .

وهذه هي البورصة الدولية للعملات والتي قلنا إنها من بورصات التبادل عبر شبكات الإتصالات والكمبيوتر والإنترنت OTC . وستكون أنت أيضاً مرتبطاً بهذه السوق وستتمكن من بيع وشراء العملات عن طريق اتصالك بشركة الوساطة التي ستختار التعامل معها والتي ستصلك بدورها بمئات المؤسسات في مختلف أرجاء العالم .

بطبيعة الحال ستكون مرتبطاً مع شركة الوساطة عن طريق منصة التداول
(برنامج خاص عبارة عن platform) ستزودك فيه شركات الوساطة في سوق العملات التي تتعامل معها وستعرف من خلاله أسعار العملات أولاً بأول وستتمكن من أن تشتري أو تبيع هذه العملات عن طريق أمر شركة الوساطة -ب واسطة هذا البرنامج - ببيع العملة التي تريدها أو بشراءها وبالسعر الذي تراه مناسباً .

تعلم الآن أن هناك نوعين من الجهات التي تشتري عملات الدولا الأخرى:

  1. النوع الأول هم الذين يشترون العملات لاستخدامها كأداة تبادل لأغراض التجارة والاستثمار والسفر .
  2. النوع الثاني هم الذين يشترون العملات باستخدامها كسلعة أي بغرض بيعها ولاستفادة من فروق السعر بين البيع والشراء وهؤلاء هم المضاربون والذي ستكون أنت أحدهم .

وقبل أن نخوض أكثر في هذا المجال المثير سنمر على بعض المفاهيم الرئيسية في الدروس التالية. 

المصدر: كتاب أسرار الفوركس
حقوق النشر الأصلية محفوظة لأصحابها الأصليين

كيف تتحقق الأرباح في المتاجرة

كيف تتحقق الأرباح في المتاجرة ؟



إنه سؤال سهل الإجابة ..
عندما تتاجر بسلعة ما فإن الربح يتحقق عندما تشتري هذه السلعة بسعر ونبيعها بسعر أعلى .
أي إننا لا يمكن أن نحقق ربحاً إلا إذا كان سعر بيعنا لسلعة أكبر من سعر شراءنا لها .
فعلى أساس المعادلة البسيطة : 

الربح = سعر البيع – سعر الشراء.

نشتري بسعر ونبيع بسعر أعلى .. هكذا يتحقق الربح .

فلابد قبل أن نشتري سلعة بغرض المتاجرة أن نتوقع بأكبر قدر من التأكد بأن سعرها سيرتفع .
فإذا تأكدنا بأن سعر سلعة ما سيرتفع بعد فترة من الوقت , نقوم بشرائها وننتظر إلى أن يرتفع سعرها فعلاً ثم نبيعها بالسعر المرتفع .
لذا لا يمكننا أن نحقق الأرباح إلا في الأسواق الصاعدة , أي الأسواق التي ترتفع فيها الأسعار يوماً وراء يوم.
فعلينا مراقبة حركة الأسعار وعندما نتوقع أن سعر سلعة ما أصبحت صاعدة أي أنها ترتفع يوماً وراء يوم , نقوم بشرائها ثم ننتظر حتى يرتفع سعرها فعلاً فنبيعها ونحصل على الربح .

ولكن ماذا لو توقعنا أن سعر سلعة ما سينخفض ولن يرتفع ؟ ماذا لو توقعنا أن أسعار السيارات في الأيام القادمة ستنخفض ولن ترتفع ؟

طبعاً سيكون من الحماقة شراء سيارة الآن , لأننا سنجد أن سعرها سينخفض بعد أيام فإذا بعناها سنعاني من الخسارة .

فإذا كان سعر سيارة الآن هو 10.000$ ولكننا نتوقع في الأيام القادمة أن سعرها سينخفض إلى 8000$ , فسيكون من الحماقة أن نشتريها بسعر 10.000$ لأننا سنجد أن سعرها أصبح بعد أيام 8000$ فإذا بعناها بهذا السعر سنعاني من خسارة 2000$ .

إذاً .. لا يمكننا أن نبدأ بالشراء إلا عندما نتوقع أن الأسعار سترتفع وأن الأسواق في صعود . 

وهذه مسألة منطقية وواضحة وقد تتساءل لماذا أؤكد عليها ؟ وذلك لأننا في الأسواق الهابطة أي الأسواق التي تنخفض فيها الأسعار يمكننا أيضاً أن نحقق الربح ..!! كيف ذلك ؟ 

تصور أن لديك سيارة يساوي سعرها في السوق الآن 10.000$ 
فإذا كانت أسعار السيارات في هبوط وأن سيارتك بعد بضعة أيام سيهبط سعرها إلى 8000$ فكيف يمكن أن تحقق الربح بذلك ؟
بكل بساطة ستقوم ببيع سيارتك الآن وقبل أن ينخفض سعرها بسعر 10.000$ وستضع في جيبك هذا المبلغ , ستنتظر إلى أن ينخفض السعر إلى 8000$ ثم تقوم بشراءها بهذا السعر .

ما النتيجة ؟
النتيجة أن سيارتك عادت إليك ومعها ربح 2000$ . 
فقد بعتها بمبلغ 10.000$ ثم أعدت شراءها بمبلغ 8000$ أي أنك أعدت سيارتك ومعها ربحاً قدره 2000$ ..!!
معنى ذلك أنك استطعت تحقيق الربح من السوق الهابط تماماً كتحقيقك للربح من السوق الصاعد .

مع فارق واحد ..

أنك في السوق الصاعد ( أي الذي ترتفع فيه الأسعار يوماً بعد يوم ) بدأت الصفقة بشراء ثم أنهيتها ببيع .
اشتريت السيارة بسعر 10.000$ ثم بعتها بسعر 12000$ وحققت الربح .
أما في السوق الهابط فقد بدأت الصفقة ببيع ثم أنهيتها بشراء .
بعت السيارة بسعر 10.000$ واشتريتها مرة أخرى بسعر 8000$ وحققت الربح .


ففي حالة السوق الصاعد : كان سعر الشراء أقل من سعر البيع .
وفي حالة السوق الهابط : كان سعر الشراء أيضاً أقل من سعر البيع.



ولكن الذي اختلف هو ترتيب الصفقة .

ففي الصاعد بدأت بشراء وأنهيت ببيع , وفي السوق الهابط بدأت ببيع وأنهيت بشراء .
فإذاً لا يهم أن تكون الأسعار في ارتفاع أو انخفاض لتحقيق الربح بالمتاجرة .

بل المهم أن يكون توقعك للسوق هو الصحيح .


فإذا توقعت أن الأسعار سترتفع ستشتري السلعة أولاً ثم ستبيعها عندما ترتفع فعلاً .
وإذا توقعت أن الأسعار ستنخفض ستبيع السلعة أولاً ثم تشتريها عندما تنخفض فعلاً .
وفي الحالتين سيكون سعر الشراء أقل من سعر البيع , ولا يختلف إلا ترتيب القيام بالصفقة .

من الطريف أنه في كافة الأسواق المالية يطلق تعبير "سوق الثور" Bullish للسوق الصاعد و "سوق الدب" Bearish للسوق الهابط , ففي الأسواق المالية يعبر الثور Bull عن قوى الطلب , قوى الشراء التي تدفع الأسعار للارتفاع ويعبر الدب Bear عن قوى العرض , قوى البيع التي تدفع الأسعار للانخفاض .

فعندما يكون الطلب على سلعة ما كبيراً ويكون الكثير من المتاجرين راغبين في شراء هذه السلعة سيرتفع سعر هذه السلعة بسرعة ويقال أن السوق يتحكم به الثيران bulls الذين يدفعون الأسعار للارتفاع .
وعندما يكون العرض على سلعة ما كبيراً ويكون الكثير من المتاجرين راغبين في بيع هذه السلعة سينخفض سعرها بسرعة ويقال أن السوق يتحكم به الدببة bears الذين يدفعون الأسعار للانخفاض . 

ويعتبر سوق أي سلعة عبارة عن ساحة صراع بين الثيران والدببة فإذا تفوقت الثيران كانت النتيجة ارتفاع الأسعار وإذا تفوقت الدببة كانت النتيجة انخفاض الأسعار .
يعتبر ما ذكرناه أحد أشهر أشكال التعبير في الأسواق المالية كافة , وكثيراً ما ستقابل هذا التعبير الطريف في مختلف الأسواق .

ولنأخذ مثلاً (مثال 1): تصور أن هناك نوع من الأخشاب الطن منه يساوي الآن 2000$ ولكنك ومن دراستك للسوق توصلت إلى قناعة إلى أنه بعد أسبوع سيرتفع سعر الطن من هذا الخشب إلى 3000$ . كيف يمكنك تحقيق الربح ؟

الجواب : ستقوم بدفع مبلغ 2000$ وستشتري طن من هذا الخشب وتنتظر فإذا صدق توقعك سيرتفع سعر الطن إلى 3000$ عندها ستبيع ما لديك بالسعر الجديد وبذلك تكون قد حققت ربحاً يساوي 1000$ من هذه الصفقة . ( سعر البيع – سعر الشراء ) .
لقد بدأت بالشراء وانهيت بالبيع .


مثال 2: تصور أن نفس نوع الخشب والذي يساوي الطن منه الآن 2000$ ولكنك من دراستك للسوق توصلت إلى قناعة أنه بعد فترة من الوقت سينخفض سعر الطن ويصل إلى 1000$ , فكيف ستحقق الربح ؟
الجواب : ستقوم ببيع هذا الطن في السوق الآن بسعر 2000$ وسيصبح في جيبك 2000$ , عندما ينخفض سعر الطن إلى 1000$ ستشتريه مرة أخرى بسعر 1000$ . وبذلك يعود لك الخشب ومعة ربح 1000$ .
قد تسأل سؤالاً هاماً ..
كيف لي أن أبيع الخشب وأنا لا أملكه ؟ حسناً .. ستقترضه ..

فعندما توصلت إلى قناعة بأن سعر الخشب سينخفض بعد فترة من الوقت , ستذهب إلى أحد تجار الخشب وتطلب منه أن يقرضك طناً من الخشب على أن تعيده له بعد أسبوع مثلاً ..
فإذا وافق ستأخذ طن الخشب الذي اقترضته وتركض به إلى السوق وتبيعه بسعر 2000$ , الآن لديك 2000$ ولكنك مطالب أن تعيد طن الخشب إلى التاجر الذي أقرضك إياه .

حسناً ستنتظر بعض الوقت وعندما ينخفض سعر الطن إلى 1000$ كما توقعت ستذهب إلى السوق وتشتري طن من الخشب بمبلغ 1000$ ثم تعيده إلى التاجر , ويتبقى معك 1000$ كربح صافي لك .
ماذا لو ارتفع سعر الخشب بدلاً من أن ينخفض ؟

لو فرضنا أن سعر الطن أصبح 3000$ , معنى ذلك أنك لكي تتمكن من إعادة الطن الذي اقترضته فلابد أن تشتريه بسعر 3000$ ولكن لايوجد لديك سوى 2000$ , إذاً لابد أن تضيف من جيبك مبلغ 1000$ لتعويض الفارق لتتمكن من إعادة الخشب الذي اقترضته .


فعندما تبدأ البيع سيكون كل أملك هو أن تنخفض الأسعار حتى تتمكن من الشراء بسعر أقل من سعر البيع .

فكما قلنا أن الربح لايتحقق إلا إذا كان سعر البيع أعلى من سعر الشراء , ولايهم ترتيب الصفقة المهم هو أنه في نهاية الصفقة يكون السعر الذي بعت به السلعة أعلى من السعر الذي اشتريتها به .
من هذا المثال يتبين لك أن الربح يمكن أن يتحقق في السوق الصاعد والسوق الهابط . والمهم في الأمر هو أن يصدق توقعك . 

في الأسواق المالية يطلق مصطلح LONG عندما تبدأ الصفقة بشراء ويطلق مصطلح SHORT عندما تبدأ الصفقة ببيع .

يمكنك اعتبار أن LONG تعني شراء وأن SHORT تعني بيع .

لماذا لا نطبق ما تعلمناه الآن على المتاجرة بنظام الهامش ؟

تعلم أنه لا فرق بين أن تتاجر بسلعة بالأسلوب التقليدي و أن تتاجر بها بنظام الهامش سوى إنك في نظام الهامش لن تدفع إلا جزء بسيط من قيمة السلعة التي ستتاجر بها .
لنعود لمثال السيارات السابق وسنقوم بالمتاجرة بالهامش في حالة السوق الصاعد والسوق الهابط .
تذكر أن الوكالة التي نتعامل معها ستقوم بخصم مبلغ 1000$ كهامش مستخدم مقابل كل سيارة نقرر المتاجرة بها , وتذكر أن حسابنا لدى الشركة هو 3000$ .

في حالة السوق الصاعد:

لنفترض أن سعر السيارة الواحدة الآن هو 10.000$ ولنفترض أننا ومن خلال متابعتنا لسوق السيارات وصلنا إلى قناعة بأن أسعار السيارات سترتفع في الفترة القادمة , سنفكر إذاً في شراء سيارة على أمل أن نتمكن من بيعها بسعر أعلى فيما بعد .

سنقوم بشراء 1 لوت من وكالة السيارات أي إننا سنشتري سيارة واحدة حيث أن اللوت = سيارة قيمتها 10.000$ . ستقوم وكالة السيارات بخصم 1000$ من حسابنا كهامش مستخدم يسترد بعد إتمام العملية , وسيتبقى في حسابنا 2000$ وهو الهامش المتاح وهو أقصى مبلغ يمكن أن نخسره في هذه الصفقة .

لنفترض أنه وبعد شراءنا للسيارة انخفضت أسعار السيارات إلى 9000$ , لو قمنا ببيع السيارة بالسعر الحالي سيلزمنا أن نضيف 1000$ من جيبنا لنستكمل قيمة السيارة والتي اشتريناها من الوكالة بسعر 10.000$ , ستخصم الوكالة هذا المبلغ من حسابنا لتعويض الفارق . ولكننا لن نبيع وسننتظر .. 

نعم .. لنفترض أن الأسعار ارتفعت بسرعة وأصبح سعر السيارة 12000$ .
لو قمنا ببيع السيارة بالسعر الحالي سنتمكن من تسديد كامل قيمة السيارة وسيتبقى 2000$ هما ربحنا من الصفقة .

سنقرر إنهاء الصفقة وسنأمر الوكالة ببيع السيارة بسعر 12000$ , ستنفذ الوكالة الأمر وستخصم قيمة السيارة التي تطالبنا به وهو 10.000$ ويتبقى مبلغ 2000$ كربح ستضيفه إلى حسابنا لديها بعد أن تعيد الهامش المستخدم .
سيكون حسابنا لديها = 5000$ .
وبذلك يكون الربح الذي حققناه : الربح = سعر البيع – سعر الشراء => 12000- 10000 = 2000$ 

في حالة السوق الهابط:

لنفترض أن سعر السيارة الآن = 10.000$ ولكننا ومن متابعتنا للسوق توصلنا إلى قناعة بأن أسعار السيارات ستنخفض في الفترة القادمة .

سنفكر ببيع سيارة بالسعر الحالي لنعيد شراءها بسعر أقل فيما بعد . طبعاً نحن لانملك سيارة حالياً , لذا سنقوم باقتراضها من وكالة السيارات وسنأمرها أن تبيعها فوراً في السوق بسعر 10.000$ الحالي .
ستنفذ الوكالة الأمر وستخصم من حسابنا 1000$ كهامش مستخدم .فسواء اشترينا السيارة أم بعناها فنحن بدأنا صفقة وأصبحنا مطالبين بتسديد كامل قيمة السيارة في حالة الشراء أو بإعادة السيارة في حالة البيع .

سيتبقى في حسابنا مبلغ 2000$ كهامش متاح , ونحن الآن مطالبين بإعادة السيارة التي اقترضناها .
لو فرضنا بعد بيعنا السيارة ارتفعت أسعار السيارات وأصبح سعر السيارة = 11000$ .
معنى ذلك لو قررنا أن نشتري سيارة بالسعر الحالي سنلزم بإضافة 1000$ من جيبنا حيث أننا بعنا السيارة بمبلغ 10.000$ والسيارة الآن = 11000$ لكي نتمكن من إعادتها للوكالة يلزمنا أن نضيف 1000$ , سيخصم هذا المبلغ من حسابنا لدى الوكالة لو قررنا فعلاً الشراء . ولكننا لن نفعل .. سننتظر ..
نعم لقد انخفضت أسعار السيارات وأصبح سعر السيارة = 8000$ , أي أننا لو قررنا أن نشتري سيارة الآن لنعيدها للوكالة سندفع مبلغ 8000$ ويتبقى لدينا 2000$ من الثمن الذي بعنا فيه السيارة كربح لنا .

سنقوم بذلك وسنأمر الوكالة أن تشتري سيارة , ستنفذ الشركة الأمر وستدفع 8000$ وسيتبقى 2000$ ستضاف إلى حسابنا لديها بعد استرداد الهامش المستخدم وسيصبح حسابنا = 5000$
وبذلك يكون الربح الذي حققناه : الربح = سعر البيع – سعر الشراء => 10.000$ - 8000$ = 2000$ 

وهكذا ترى أنه في المتاجرة بالهامش كالمتاجرة بالأسلوب التقليدي يمكن دوماً تحقيق الربح في السوق الصاعد والهابط والمهم في الأمر أن تصدق توقعاتنا.

المصدر: كتاب أسرار الفوركس
حقوق النشر الأصلية محفوظة لأصحابها الأصليين